شمس النهرين – متابعات
كشفت صحيفة تلغراف، نقلاً عن مصادر مطلعة في البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يتجه إلى الانسحاب من الاتفاق النووي الحالي مع إيران عقب انتخابات الكونغرس المقبلة، في خطوة قد تعيد التوتر إلى منطقة الشرق الأوسط.
وبحسب التقرير، فإن الاتفاق المبرم مع إيران جاء بصورة سريعة في ظل حسابات سياسية داخلية، بهدف المساعدة في الحد من الضغوط الاقتصادية ومواجهة مخاوف تتعلق بالتضخم، فضلاً عن دعم فرص الجمهوريين في الانتخابات المقررة خلال شهر نوفمبر.
ونقلت الصحيفة عن أحد المقربين من ترامب قوله إن الإدارة الأمريكية كانت بحاجة إلى الاتفاق لتخفيف التوترات الاقتصادية والسياسية، بما ينعكس على المزاج الانتخابي داخل الولايات المتحدة.
وأضاف التقرير أن التوصل إلى اتفاق وعودة الاستقرار النسبي للملاحة في مضيق هرمز أسهما في تهدئة المخاوف داخل الأوساط الجمهورية، إلا أن مصادر مطلعة تحدثت عن احتمال سعي ترامب إلى فرض اتفاق جديد بشروط مختلفة بعد الانتخابات.
وأشارت تلغراف إلى أن أي انسحاب أمريكي جديد من الاتفاق قد يؤدي إلى تعقيد المشهد الإقليمي وإعادة فتح باب التوترات بين واشنطن وطهران، الأمر الذي قد ينعكس على أمن المنطقة واستقرارها.
ويظل ما ورد في التقرير ضمن إطار التسريبات والمعلومات المنقولة عن مصادر مطلعة، دون صدور تأكيد رسمي من البيت الأبيض أو الإدارة الأمريكية بشأن نية الانسحاب من الاتفاق في المرحلة المقبلة.
وكالة شمس النهرين الاخبارية وكالة اخبارية مستقلة تهتم بالشان العراقي